قواعد الاقتباس

Publié le par ahmed

قواعد الاقتباس

 

عند اقتطاف جملة أو فقرة أو أكثر من مرجع معين، يكتب النص المقتبس بين قوسين ويذكر، في أسفل الصفحة أو في نهاية الفصل، المرجع بدقة كأن نقول مثلا:

 

بالنسبة لموريس أنجرس فأن " المطلوب منا هو تحديد القصد الذي جعلنا نختار موضوعا دون آخر"(1) ........

 

________________________

(1) موريس أنجرس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، دار القصبة، الجزائر، 2004، ص.143

 

 

عندما نأخذ فكرة من مرجع معين، لا أضع الفكرة بين قوسين لكني أسجل ذلك في الهامش على النحو التالي:

 

بالنسبة لموريس أنجرس فأن تحديد القصد من اختيار موضوع دون آخر هو من الأمور الواجب توضيحها(1) ....................

 

______________________

(1)    موريس أنجرس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، دار القصبة، الجزائر، 2004، ص.143                      

 

 

أحيانا تكون الفكرة مهمة ويود الباحث الإشارة إلى أن المرجع الذي أقتبسها منه يبلورها أو يشرحها أكثر فيوضح ذلك كما يلي:

 

موريس أنجرس يؤكد على ضرورة تحديد القصد الذي يجعلنا نختار موضوعا دون آخر(1) .....................................

 

___________________________

(1) أنظر في ذلك: موريس أنجرس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، دار القصبة، الجزائر، 2004، ص.143

 

 

 

 

 

عندما يتجاوز النص المقتبس الستة أسطر فانه يكتب في شكل فقرة مستقلة، بعد الرجوع إلى السطر وترك هامش أبيض إضافي، وكتابته ببنط مائل أو مميز:

بالنسبة لموريس أنجرس فأن

 " المطلوب منا هو تحديد القصد الذي جعلنا نختار موضوعا دون آخر. فاختيار ...........................................

.........................................................

........................................................

.......................................................
...............................الذي نعيش فيه."(1)

________________________

(1) موريس أنجرس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، دار القصبة، الجزائر، 2004، ص.143

 

 

عندما يلجأ الباحث إلى الاقتباس داخل الاقتباس فعليه أن يميز ذلك بعلامات مختلفة، فان أستعمل في البداية مزدوجتين " فانه يستعمل لدى إدخاله الاقتباس الثاني القوسين مثلا ((

 

بالنسبة لموريس أنجرس فأن " المطلوب منا هو (كما يؤكده أيضا أحمد بن مرسلي الذي يرى بأن...) (1) تحديد القصد الذي جعلنا نختار موضوعا دون آخر"(2) ..........................

______________________________

(1) أحمد بن مرسلي، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط2 ،2005 ، ص.56

(2) موريس أنجرس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، دار القصبة، الجزائر، 2004، ص.143

 

 

إذا أحدث الباحث تعديلا على النص المقتبس كحذف جزء منه، في البداية أو الوسط فانه يشير إلى ذلك بثلاث نقاط موضوعة بين قوسين (...) وان كان الحذف في نهاية النص فيبن ذلك بوضع أربع نقاط بين قوسين (....)

إذا لاحظ الباحث بأن معلومة ما غير صحيحة في النص المقتبس فأنه يتركها على حالها ويكتب بين قوسين عبارة (هكذا) وان صححها فانه يضع التصحيح بين قوسين:

"إن انطلاق الثورة الجزائرية سنة 1964 (هكذا) ورغم ما دفعه الشعب الجزائري من تضحيات بلغت حوالي مليون من الشهداء (الصحيح هو مليون ونصف المليون) إلا أن هذا البلد عرف كيف يعيد بناء ما دمر" (1)

 

_________________________

(1) فيصل السوداني، ثورات العرب، الطليعة، بيروت، 1966، ص.16 

Commenter cet article